الرئيسية / قصص دينية / قصص عن الصدقة من حياة الصحابة

قصص عن الصدقة من حياة الصحابة

أقدم لكم قصة من قصص عن الصدقة من حياة الصحابة من خلال موقع قصص مذهلة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم قصص دينية

قصص عن الصدقة من حياة الصحابة

في عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه  أصاب الجوع والجفاف الناس وحين ضاق بهم الأمر ذهبوا إلى الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وقالوا يا خليفة الله إن السماء لا تمطر والأرض لا تنبت وقد أدركنا الهلاك فماذا نفعل ؟

قال لهم أبو بكر رضي الله عنه انصرفوا واصبروا وإني أرجوا ألا يأتي المساء حتي يفرج الله عنكم ،

وفي أخر  اليوم جاء الخير وظهرت قافلة من الجمال يملكها عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وقد جاءت من الشام إلي المدينة ، وحين وصلت خرج إليها الناس لأستقبالها وكانت مكونة من ألفاً من الجمال محملة بالزيت والدقيق والسمن ، ووقفت أمام بيت عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وأنزل ما بها في دار عثمان بن عفان ، وجاء التجار إلي عثمان بن عفان رضي الله عنه وطلبوا منه أن يبيع لهم من ذلك الذي وصل إليه وقالوا له انك تعلم حاجة الناس لذلك .

قال لهم عثمان وكم أربح عن ما اشتريت به ؟ قالوا سنعطيك علي الدرهم درهمين ، فقال لهم أعطاني غيركم أكثر من هذا ، فقالوا سنعطيك أربعة دراهم ، فقال لهم عثمان بن عفان رضي الله عنه أعطاني غيركم الكثير ، فقالوا له التجار نعطيك خمسة ، قال لهم لقد أعطاني غيركم اكثر ، فتعجب التجار وقالوا له لا يوحد في المدينة تجار غيرنا ولم يسبقنا إليك أحد فمن هو الذي أعطاك ؟

قال لهم عثمان بن عفان رضي الله عنه : قد أعطاني الله بكل درهم عشرة والحسنة بعشرة أمثالها فهل عندكم من زيادة ؟ فقالوا لا

فقال عثمان بن عفان فإني أشهد الله اني جعلت كل ما جاءت به الجمال صدقة للفقراء والمساكين من المسلمين وقام بتوزيع البضائع عليهم ، وأخذ منها كل الفقراء فلم يبقي منهم أحد إلا وقد أخذ ما يكفيه هو وأهله.

عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم 🙁 دِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ ، وَدِينَارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ ، وَدِينَارٌ أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِكَ ، أَعْظَمُهَا أَجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أَهْلِك )

للمزيد من القصص والحكايات زوروا موقعنا قصص مذهلة أول موقع متخصص في عالم الحكايات والحكم 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *