الرئيسية / قصص الانبياء / قصص الانبياء مكتوبة بطريقة سهله

قصص الانبياء مكتوبة بطريقة سهله

ذكر الله تعالى في كتابه الكريم قصص الأنبياء والرسل وجعل فيها الكثير من العبر والآيات والدروس، حتى تكون شاهده على كيفية تعامل الأمم السابقة مع أنبيائهم، فقد ذكرت القصص دعوة الأنبياء لقومهم من أجل التوحيد كما ذكرت القصص المعجزات التي أيدهم الله بها بالإضافة إلى القصص النافعة التي يؤخذ منها العبر والمواعظ والعديد من الدروس، فقد قال الله تعالى: (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ).

قصة سيدنا سليمان عليه السلام

– سيدنا سليمان هو أحد الأنبياء الذي بعثه الله عز وجل  للناس حتى يرشدهم إلى عبادته

– ذكر الله سيدنا سليمان في عدة سور من القرآن الكريم حكى فيها بعضا من جوانب حكمه وأخبرنا أنه لم يعط أحد مثله لا قبله ولا بعده

– أعطاه الله من فضله رزقا كثيراً، وعلمه الكثير من العلم الواسع فقد كان سيدنا سليمان يستطيع أن يتحدث مع الطير، والحيوانات كما سخر له الله تعالى الجن لمساعدته وتحارب معه، فقد كان سيدنا سليمان يفهم لغة الحيوانات والطير ويسمع كل حشرة.

– وذات يوم جمع سيدنا سليمان عليه السلام ، جميع الطيور والحيوانات حتى يقيم اجتماع هام، فلاحظ غياب الهدهد من الاجتماع بدون أن يقدم أي عذر أو مبرر للغياب، فغضب سيدنا سليمان كثيرا، وتوعد للهدهد بالعذاب الشديد الذي قد يصل لذبحه في حال لم يكن له عذر واضح وقوي.

– جاء الهدهد فسأله سيدنا سليمان عن سبب غيابه، فقال الهدهد إنه وجد قوما في مملكة تدعى سبأ تقع في اليمن، وهذه المملكة تحكمها امرأة قويه واسمها بلقيس، وتمتلك الملكة جيوش كبيرة، ولها عرش عظيم مليء بالذهب والأحجار الكريمة، كما أنهم يعبدون الشمس ويسجدون لها من دون الله تعالى.

– غضب سيدنا سليمان كثيرا بعدما سمع هذا الكلام، فقال يا أيها الهدهد، احمل هذه الرسالة إلى مملكة سبأ وسوف نتأكد أن كنت من الصادقين أم من الكاذبين.

– ذهب الهدهد بالرسالة التي يدعو فيها سيدنا سليمان ملكة سبأ هي وقومها إلى الإيمان بالله وعبادته وترك عبادة الشمس، ألقى الهدهد الرسالة داخل قصر ملكة سبأ،دون أن يشعر به أحد

– قرأت ملكه سبأ الرسالة وجمعت كل مستشاريها ووزرائها وكبار الدولة وقرأت عليهم الرسالة واستشارتهم في أمرها وماذا عليها أن تفعل؟ فهي تعلم أن الملوك إذا دخلوا قريةأفسدوها وأذلوا جميع أهلها.

– بعد تفكير قررت الملكة بلقيس إهداء سيدنا سليمان الكثير من الهدايا وأرسلتها مع بعض الجنود،فرفض سيدنا سليمان الهداياوتوعد مملكتهم بأن يرسل جنود لا قبل لهم به

-فعادوا إلى ملكة سبأ وأخبروها بما حدث معهم، ووصفوا قوته وعظمة ملكه وتوعده لهمبغزو مملكتهم، فبعثت بلقيس إلى سيدنا سليمان تخبره بأنها ستأتي إليه وتكون تحت إمرته ولكن بعد أن تنظر إلى ما يدعو إليه.

– علم نبي الله سليمانبقدوم ملكة سبأفأمر جنوده بأن يأتوه بعرشهافي أقرب فترة ممكنة، حتى ترى مدى قوته وعظمة حكمه فهذا العرش عليه حراسة لا تغفل عنه.

– فقالأحد الجن لسيدنا سليمان أنا سأقوم بإحضار العرش قبل أن تنتهي من مجلسك هذا، وقال رجل آخر ذكر في القرآن بالذي عنده علم الكتاب، أنا أستطيع إحضاره قبل أن يرتد إليك بصرك أي قبل غمض عينيك وفتحهم وبالفعل جاء بالعرش أمام نبي الله في خلال ثواني.

– تأمل سيدنا سليمان عرش الملكة بلقيس لفترة طويلة ثم أمر بتغيير بعض ملامحه، حتى يضع الملكة في امتحان ويرى هل ستتعرف على عرشها أم سيختلف عليها الشكل.

– أمر سيدنا سليمان ببناء قصر يستقبل فيه بلقيس يكون معظمه على مياه البحر، وأن يتم صنع أرضية القصر من زجاج يكون شفاف شديد الصلابة وبالفعل بعد تم الانتهاء من تشييده أصبحت أرضية القصر مثل الستار الشفاف بينها وبين ماء البحر.

– وصلت بلقيس إلى القصر ونظرت فوجدت عرشها قد سبقها، طلب منها سينا سليمان أن تدخل القصر فنظرت للأرض فحسبت أنه ماء البحر فرفعت ثيابها وكشفت رجلها حتى لا يبتل، فأخبرها نبي الله بأنه زجاج شفاف لا يرى فاعترفت بظلمها لنفسها وأسلمت لله رب العالمين ثم تبعها قومها في دخول الإسلام.

يمكنكم متابعة العديد من قصص الانبياء الملخصة والتفصيلية أيضا وغيرها من القصص الدينية على موقع قصة واقعية فشرفونا دائما بمتابعة كل جديد…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *