الرئيسية / قصة مثل / قصة المثل الشهير اللى اختشوا ماتوا

قصة المثل الشهير اللى اختشوا ماتوا

نتداول الأمثال الشعبية فى حياتنا كثيراً دون أن نعرف قصص هذه الأمثال وسبب قولها فى هذا المقال سوف نحكى لكم قصة مَثل “اللى اختشوا ماتوا ” عبر موقع قصص مذهلة للمزيد يمكنكم زيارة قسم قصة مثل

قصة المثل الشهير اللى اختشوا ماتوا

اللى اختشوا ماتوا مثل نردده كثيراً فى حياتنا اليومية دون أن نعرف قصتة  نقوله عندما يقدم شخص على فعل شئ ما يدعوا للخجل دون أن يخجل من هذا الفعل أى أنه رفع غطاء الخجل عنه.

هناك الكثير من الروايات عن أصل هذا المثل ولكننا هنا سوف نتطرق للرواية الأكثر شِيوعا ، انتشر هذا المثل فى عهد الدولة العثمانية ، حيث انتشرت حمامات البخار ، وكانت تلك الحمامات تستخدم الحطب والخشب لإيقاد النار ، وفى يوم من الأيام  شب حريق هائل فى إحدى هذه الحمامات الخاصة بالنساء.

فأقدم الكثير منهم إلى الفرار والهرب إلى خارج الحمام خوفاً من ذلك الحريق أن يقضى عليهن ولكنهم خرجن دون ملابس (عراه) كى يتمكنوا من النجاة بأنفسهم ، ولكن القليل منهن استحيين أن يخرجن  بتلك الطريقة بدون ملابس ، ففضلن البقاء فى الحمام والموت على أن يخرجن عراه.

عندما أتى صاحب الحمام يسألى هل هناك أحد قد مات فى ذلك الحرق فرد عليه أحد من كانوا يقفون يشاهدون تلك الحادثة ” اللى اختشوا ماتوا” من هنا انتشر هذا المثل وتداول بين العامة دليل على عدم الخجل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *