الرئيسية / قصص دينية / قصة الصلاة فوق الدابة 

قصة الصلاة فوق الدابة 

أقدم لكم قصة الصلاة فوق الدابة من خلال موقع قصص مذهلة للمزيد من القصص زوروا قسم قصص دينية 

قصة الصلاة فوق الدابة

كان رسول الله ﷺ في سفر مع أصحابه ، وكان راكباً علي دابة ( جمل أو حمار أو غير ذلك ) فأرسل النبي ﷺ جابر بن عبد الله رضي الله عنه في مهمة ، فذهب جابر فقضي مهمته ،ثم عاد فلحق بهم ، فلما وصل إلي النبي ﷺ ألقي عليه السلام ، ولكن النبي ﷺ لم يرد عليه ، فحزن جابر حزناً شديداً ،وظن أن النبي ﷺ غضب عليه لتأخيره في مهمته.

وقال في نفسه ربما لم يسمعني النبي ﷺ ، ثم أعاد جابر السلام مرة ثانية ، ولكن النبي ﷺ لم يرد عليه أيضاً ، فحزن جابر رضي الله عنه حزناً أشد من المرة الأولي وانتظر قليلاً ، ثم كرر السلام مرة ثالثة ، فرد النبي ﷺ السلام علي جابر في هذه المرة ،ثم نظر النبي ﷺ إليه وقال له ( إنما منعني أن أرد عليك أني كنت أصلي ) متفق عليه .

يجوز للراكب أن يصلي تطوعاً علي الدابة فيحرك رأسه إلي الأسفل في الركوع والسجود ويكون سجوده أخفض من ركوعه وقبلته حيث لأتجهت الدابة .

قال علي بن الربيع شاهدت علي بن أبي طالب رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رحله في الركاب قال بسم الله فلما أستوي علي ظهرها ثم قال الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلي ربنا لمنقلبون ، ثم قال الحمد لله ثلاث مرات ثم قال الله أكبر ثلاث مرات ، ثم قال سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *