الرئيسية / قصص أطفال / قصة التاجر الذكي

قصة التاجر الذكي

سأحكى لكم اليوم قصة التاجر الذكي وهى قصة جميلة وممتعة وتغرس فينا قيمة العمل والحفاظ على نعمة المال  من خلال موقع قصص مذهلة ولقراءة المزيد من القصص زوروا موقعنا قسم قصص أطفال

قصة التاجر الذكي

يحكي أن كان هناك تاجر غني جمع ثروته بعد إجتهاد وتعب وسنوات طويلة من العمل ، وكان لهذا التاجر زوجة وإبنة شابة و إبن متوسط العمر، وكان هذا التاجر في بداية حياته فقير وبسيط الحال ولكنه تمكن من تكوين ثروته الكبيرة من مجهوده و عرق جبينه.

خشي هذا التاجر بعد مماته أن يضيع إبنه ثروته ، لأنه كان كثير اللعب واللهو ولا يشعر بقيمة مايفعله والده من أجل أن يعيش حياه كريمة ، فقرر التاجر الذكي أن يعلم إبنه درساً حتي يضمن أن يحافظ علي ثروته في المستقبل، فنادي إبنه وقال له : يا بني سوف نخرج الآن معاً للعمل، ولكن إن عدت مساءاً وأنت لم تنجز عملاً جيداً فأنت لن تحصل علي وجبة العشاء هذه الليلة .

عاد الأب إلي البيت وقام يأستدعاء أبنه وسأله عن يومه ماذا فعل به فأعطاه ابنه مبلغ من النقود التي أعطتها له والدته  وقال لوالده هذه هي النقود التي قمت بتجميعها اليوم  ، فطلب منه والده أن يتخلص من النقود ويسقطها بالبئر  فتعجب الإبن من ذلك الطلب ،ولكنه وبدون أن يفكر قام بألقاء كل النقود التي كانت معه بالبئر ، وقتها علم الأب أن النقود التي قام برميها ليست من تعبه ولكنه فهم أن أمه من أعطته تلك النقود فلو كان هو من جمع النقود ما سَهل عليه التفريط بها وألقائها بالبئر ولكنه حصل عليها بطريقة سهلة لذلك قام برميها .

وفي اليوم التالي طلب الزوج من زوجته أن تذهب لزيارة أهلها  وتقيم عندهم  عدة  أيام، وطلب من ابنه ان يخرج بحثاً عن العمل وأن يحصل علي المال من جُهده وعمله  ، ولكن الولد ذهب هذه المرة بأخذ مبلغ من المال من أخته ، وعندما عاد والده في المساء كرر نفس السؤال من جديد، يابنى ماذا فعلت اليوم؟ فقام الولد و أخرج النقود التي أخذها من أخته وقال لأبيه : هذا ما جنيت اليوم من عملي يا والدي ، فطلب منه الأب أن يرمي النقود من جديد في البئر، فركض الولد وألقي كل ما بحوزته في البئر ، ففهم الأب من جديد أن إبنه أخذ النقود من أخته ، و هذه المرة قرر الوالد أن يرسل أخته هي الأخري إلي امها .

وفي صباح اليوم الثالث طلب الأب من ابنه أن يخرج مرة ثالثة للبحث عن العمل وأن يأتي بالنقود التي كسبها ، خرج الابن من البيت باحثاً علي العمل بالمحلات والاسواق ولكن لا يوجد هذه المرة من يستعير منه المال فهو لا يستطيع أن يخدع والده هذه المرة أيضاً ولابد له أن يأتي بالمال .

رأي الولد محل به بضاعة، فطلب من صاحب المحل أن يحصل علي عمل، واتفق الطرفان علي ان يقوم الولد بتنظيم البضاعة داخل المحل وترتيبها بشكل جميل مقابل مبلغ من المال ، وبدأ الولد بالعمل حتي انتهي من تنفيذ كل ما طلبه صاحب المحل منه ثم تقاضي أجره كاملاً ، وفي المساء عاد إلي المنزل فسأله والده ماذا جنيت اليوم يا بني ؟ 

فقام الابن بإخراج المال الذي حصل عليه من التاجر وقام باِعطاءه لوالده فطلب منه والده أن يرمي تلك النقود بالئر كما فعل بالمرات السابقة فرفض الولد وبكي وقال لوالده لقد تعبت كثيراً في الحصول علي تلك النقود فكيف لي أن أرميها بالبئر ، فضحك والده وقال له الأن أنا أثق بأن ذلك المال قد حصلت عليه من عرق جبينك وعملك ولم تخدعني كما فعلت بالمرات السابقة .

ومن الأن فأنا مُطمئن عليك وعلي مالي وأعلم بأنك ستحافظ عليه ، فهم الابن الدرس الذي أراد والده أن يعلمه له وعرف قيمة المال وكيفية المحافظة عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *